Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث Umberto Saba (1883-1957) أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان ...  Read More »

مات نوشيروان مصطفى (١٩٤٤-٢٠١٧) الذي كان نائباً للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني، ومن ثم أسّس حركة التغيير «گوران». وبموته تطوى صفحة أخرى من صفحات الجريمة التي كتبت بدماء الضحايا، فكانت عرضة للتجاهل ...  Read More »

تصادف هذا العام ذكرى مرور ستين عامًا على إقالة حكومة سليمان النابلسي، أي في العاشر من نيسان عام 1957. مرّ الأردن خلال هذه العقود الستة بتحولات سياسية كبرى ساهمت بشكل مباشر في خلق النسق السياسي في البلاد وتشكيله. ومن ...  Read More »

ادّعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرًا في فيديو نشره على صفحته على الفيسبوك أن المطالبة الفلسطينية بتفكيك المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة تمثِّل عملاً من أعمال ...  Read More »

"لا يكاد الفلسطينيون يستوعبون مأساةً أصابتهم حتى تعاجِلُهم أختها."  Joe Sacco, Footnotes in Gaza, New York, 2009: xi ارتبطت المأساة والمقاومة بتاريخ الفلسطينيين منذ صدور وعد بلفور عام 1917، ولا غرابة في ...  Read More »

الوضع العارض والمؤقت (precarity*) للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً “لقد دُفعَ شباب اليوم إلى حالة عارضة ومؤقتة، دون طريقة لمعرفة إن كانت انتقالية أو دائمة”. زيجمونت باومان – الحداثة ونتائجها (2004) في ...  Read More »

في محل صغير يتسع لأربع كراسي داخل أزقة حي الفاتح القديم بمدينة إسطنبول يقضي الشاب السوري عُبادة نداف (25 عامًا) وقته في قص شعر رؤوس الزبائن من أهالي الحي. قبل قدومه إلى تركيا في أغسطس 2013 عمل عُبادة حلاقًا في مسقط ...  Read More »

هل تمتلك المدن شهوات كالانسان؟ هل تشتهي مدينة ما أن ترقد بسلام في أعمق بقاع الأرض بعيداً هناك وتتمتع بشمسها وهوائها ورهبانها ونخيلها وسكانها الطيبين؟ أريحا، مدينة القمر كما يعني اسمها. اختارت أن تطل من بعيد ...  Read More »

   غابرييل روكهيل Gabriel Rockhill   [ترجمة أسامة إسبر]     غالباً ما يُفترض أن المفكرين يملكون قوة سياسية محدودة أو لا يملكونها. ذلك أن المفكرين الجالسين في أبراجهم العاجية، ...  Read More »

في حوار جرى مؤخرا مع عدد من الشبان والشابات المتعلمين من خريجي الجامعات الفلسطينية هالني وراعني وصدمني درجة انتشار الإعتقاد بينهم، وإن لم يكن جميعهم، ان الإنتفاضات والثورات العربية هي مؤامرة غربية. أنا أعرف أن هذا ...  Read More »

أشيل مبيمبي [ترجمة سنان أنطون] ليست هناك إشارة إلى أن  2017 ستختلف كثيراً عن 2016 ستظلّ غزة، التي تحتلّها إسرائيل منذ عقود، أكبر سجن مفتوح على الأرض. ستستمر الشرطة في الولايات المتحدة بقتل السود بلا هوادة. ...  Read More »

حوار مع عالم الآشوريات ومترجم ملحمة جلجامش إلى الإنكليزية بنجامين فوستر أجرى الحوار إكلال فانويسينفيك ترجمه عن الإنكليزية: أسامة إسبر هل يمكن أن نتوقع أخيراً  اكتشاف الألواح الكاملة لنص لملحمة جلجامش؟ يناقش ...  Read More »

يُجّسد المُخرِج السوري نبيل المالح شخصية الفنان الناشط، المُنِتج الثقافيّ المُلتزم اجتماعياً والناشط سياسياً. تحدّى المالح بأعماله، على مدى عقود من إنتاج أنماط فنية مختلفة، الأنظمة الفنية والثقافية والسياسية. غالباً ...  Read More »

«الراديكاليّة الحقّيقيّة هي أن تجعل الأمل ممكناً، لا أن تجعل اليأس مُقْنِعاً.»  ريموند وليامز  تحل هذه الأيّام الذكرى السابعة لانطلاق الثورات العربيّة، والتي تسمّى أحياناً «الربيع العربي». ومهما اختلفنا حول ...  Read More »

عبّر الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي كما في الإعلام عن صدمتهم لقيام  السلطة الفلسطينية بإصدار قرار يمنع رواية "جريمة في رام الله" للكاتب الفلسطيني يحيى عباد. وصدر بيان من عدد من المثقفين والكتاب ...  Read More »

خطاب آنجيلا ديفس في مسيرة النساء في واشنطن يوم 21 كانون الثاني،2017  آنجيلا ديفس (مواليد 1944) ناشطة يساريّة معروفة في حركة الحقوق المدنية واليسار الأمريكي والعالمي. برزت في الستينيّات في صفوف الحزب الشيوعي ...  Read More »

1-- تجتاح الحرب،التي تقترب من نهاية عامها السادس، سورية من أقصاها الشرقي إلى أقصاها الغربي ومن شمالها إلى جنوبها. وهي لم تعمل على تفكيكها وحسب، بل أدت إلى تدمير الكثير من مدنها وقراها واحتلال مناطق عديدة منها من ...  Read More »

تغييرات ثقافيّة وعمرانيّة في الحيّز المدينيّ للناصرة قليلة هي الأبحاث التي كُتبت عن الناصرة في العقود الستّة الأخيرة. السؤال الأوّل الذي يُطرح في سياق الحديث عن االناصرة هو: هل الناصرة مدينة أم هي قرية تضخّمت على نحوٍ ...  Read More »

يقتفي المؤرخ والمفكر الفلسطيني اليساري الدكتور ماهر الشريف، في كتابه الصادر مؤخرًا عن "دار الفارابي" البيروتية، أثر فلسطين في «الكتابة التاريخية العربية»، مبرزًا العلاقة بين فلسطين، من جهة، والتاريخ وكتابته، ...  Read More »

تفصح المسيرة التطوّريّة لأمّ الفحم خلال القرن العشرين عن ثلاث مراحل تعاقبت على هذه القرية /المدينة، هي على النحو التّالي: 1. المرحلة التركيّة- البريطانيّة. 2. المرحلة الصهيونيّة الأولى. 3. المرحلة الصهيونيّة ...  Read More »

ملبيّاً دعوةَ ميشيل فوكو إلى “أن نشكّك بأنفسنا حول تطلعاتنا إلى نوع القوة الذي من المفترض أنه يصاحب العلم” (1980، 81)، يستقصي هذا الفصل الافتتان المعاصر بالعلم في علم السياسة؛ ويبيّن أيضاً كيف أن فرضيات أساسية ومصطلحات ...  Read More »

مقابلة مع إبراهيم الدقّاق شيعت القدس من المسجد الأقصى في 3 حزيران / يونيو 2016، المناضل إبراهيم الدقّاق، أحد كبار أعلامها ومناضليها، والذي أدى دوراً محورياً في العمل النضالي في القدس، وفي الأراضي الفلسطينية ...  Read More »

منذ أيّام، وبمناسبة ذكرى استقلال الهند (في 15 آب/ أغسطس)، أرسل كلٌ من ملك البحرين وعمُّه رئيس الوزراء، رسالتيْ تهنئة إلى رئيس جمهورية الهند. وكذلك أرسل ولي عهد البحرين ورئيسا مجلسي الشّورى والنوّاب برسائل تهنئة إلى عددٍ ...  Read More »

في 15 أغسطس/آب 2016، أصابت غارة جوية شنّها التحالف الذي تقوده السعودية مستشفى عبس الواقع في محافظة حجة في شمال غرب اليمن، مما تسبب بمقتل 19 شخصاً. وكان المستشفى، الذي شارك جميع إحداثياته مع كافة أطراف النزاع، مليئاً ...  Read More »

[نشرت هذه الدراسة بالإنجليزية ضمن منشورات ”معهد رويترز للدراسات الصحافية“ التابع لجامعة أوكسفورد. ترجمها لجدلية شكري رحيَم بالاتفاق مع الكاتب ]       مقدمة نحن في خِضَمّ سردية تزاحمُ أخرى ...  Read More »

يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً عن التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر لكل ...  Read More »

رغم أن الذاكرة أحد مفاتيح الرواية، كما قالت الروائية الفلسطينية ابتسام عازم، فإن الرواية برأيها مهووسة بالحاضر كذلك، وترفض أن يشار بأصبع الاتهام الى الأدب الفلسطيني، لإنه لا يزال يكتب عن النكبة التي لم تنته، في الوقت ...  Read More »

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي السوري نزار صابور منذ بداية  "الكارثة السورية" لم يكن الأهم هو المنجز ! بل ...  Read More »

نشر موقع "مدى مصر" في 15.06.2016 نسخة مسربة من تقريرالجهاز المركزي للمحاسبات التي أدت تصريحات ذات صلة لرئيسه، المستشار هشام جنينة، إلى تعبئة الإعلام الموالي للدولة ضده "لمبالغته" في تقدير ...  Read More »

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  لكل منّا أحلامٌ وأهداف تحمله إلى أماكنٍ وزوايا شخصية، تستدعي البحث والعمل ورمي جميع الطبقات والقشور، ...  Read More »

Laughing step by step cartoon ma3azef nostalgia

What is Vox Populi?

Vox Populi features popular artistic and aesthetic expressions that emanate from the Middle East. It seeks to highlight silenced and/or underrepresented cultural forms and conduits while challenging official and mainstream cultural production and narratives about the region. In addition to showcasing the independent work of ordinary citizens and groups—which includes street art, graffiti, popular non-commercial songs, hip hop, DIY YouTube series, etc.—the page aims to capture new and changing forms, spaces, and avenues of political socialization and mobilization. Through interviews, analysis, individual and institutional profiles, video snippets, films, music videos, and visual and street art, Vox Populi communicates and showcases important trends about/from the region that are often left out in what is otherwise serious analytical treatments.

Featured material does not necessarily constitute an endorsement by Jadaliyya. Rather, it reflects trends, patterns, and emergent spaces for alternative forms of expression. 

If you wish to contribute to this page, send your material to VoxPopuli@Jadaliyya.com

Page 1 of 16     1   2   3   4   5   6   ...   14   15   16   Last »