Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

هاري هالبن Harry Halpin هل ساعد الإنترنت البشرية على الخروج من اللانضج كي يستعبدها مرة ثانية نظامُ مراقبةٍ شامل؟ سواءً كان الناس يعون هذه المسألة أم لا، يتردّد صدى هذا السؤال في تجربتنا الرقمية اليومية، وفي الطريقة ...  Read More »

مختارات من الصحافة العربية (من 14 حتى 20 اذار) مصر دوت مصر" يكشف إهمال وزارة المالية في تحصيل مديونيات الدولة" الجهاز المركزي للمحاسبات وجهات رقابية أخرى ينشرون تقريراً حول إهمال وزارة المالية في تحصيل ...  Read More »

الوضع العارض والمؤقت (precarity*) للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً “لقد دُفعَ شباب اليوم إلى حالة عارضة ومؤقتة، دون طريقة لمعرفة إن كانت انتقالية أو دائمة”. زيجمونت باومان – الحداثة ونتائجها (2004) في ...  Read More »

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع فؤاد ابو سيف، المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي، مواليد عام 1974 السموع \ الخليل، مهندس زراعي حاصل على درجة الماجستير في مجال بناء المؤسسات. تركز المقابلة على ...  Read More »

"لربما كان كبح الغضب عبر فهمه وامتصاص أسبابه هو واحد من أهم الضرورات الأخلاقية للفن البرجوازي. لا يهم حقاً إن كانت تلك الخلافات والتناقضات والتقرحات التي أنتجت هذا الغضب قد سويّت مؤقتاً باستخدام آليات اجتماعية ...  Read More »

أطلقت  وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) مناشدتين دوليتين يبلغ مجموعهما 813 مليون دولار من أجل تمويل الاستجابة الطارئة للأزمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس ...  Read More »

توصف منظومة الأجور الحكومية في مصر دائماً بأنها “معقدة” حتى أن مستشار وزير التخطيط الحالي قال في حوار تلفزيوني إن خبيراً دولياً حاول دراسة تلك المنظومة ثم توقف عن العمل وغادر البلاد. ويعود تعقد تلك المنظومة إلى أنها ...  Read More »

"واحات العولمة"، عبارة ملائمة لوصف بعض المدن الخليجية، وتعني أنها مدن عائمة أومعلقة لا تربطها جسور بالهوامش العربيّة، ذلك أنّ الطفرة الحداثية في هذه المدن وُلدت ولادة قيصرية بسبب الثروة النفطية، وليست نابعة من ...  Read More »

"الأول هدف محقّق، والآخران تسلل"، يردُّ الشاب المولود عام 1991، مستعيراً مصطلحات كرة القدم، ساخراً من سؤالي المستغرب عن إنجابه لثلاثة أطفال وهو لم يتمّ في زواجه سوى خمسة أعوام، ويلمِّح إلى أنه كان يتقصَّد ...  Read More »

أخبار السيسي "السارة" لن تسره بشر السيسى الشعب يوم الاثنين الماضي، في جلسة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، أن الأيام المقبلة سوف تحمل أخباراً سارة. وشدد في هذا السياق على أن "الإشكالية تكمن في ...  Read More »

نشر موقع "مدى مصر" في 15.06.2016 نسخة مسربة من تقريرالجهاز المركزي للمحاسبات التي أدت تصريحات ذات صلة لرئيسه، المستشار هشام جنينة، إلى تعبئة الإعلام الموالي للدولة ضده "لمبالغته" في تقدير ...  Read More »

 غطّت الحملة التسويقية التي رافقت الإعلان الرسمي عن "رؤية السعودية 2030" في 26 نيسان / أبريل الماضي على ما عداها. ازداد حماس المشاركين في تلك الحملة بعد أن ظهر صاحب الرؤية نفسه، محمد بن سلمان، في مقابلات ...  Read More »

 عمدت العصابات الصهيونية بعد سنة 1948 إلى نهب ما وجدته من وثائق وكتب وصور فوتوغرافية، وضمّه إلى الأرشيفات الإسرائيلية التي أُنشئت. ومن ضمن ما تم سلبه الصور الفوتوغرافية التي تدل على أنه كان هناك حركة تصوير ناشطة، ...  Read More »

في مقابلة مع مجلة الإيكونومست البريطانية في 4 يناير 2016، أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي و"رئيس المجلس الأعلى لأرامكو السعودية" أن حكومة بلاده تدرس فكرة خصخصة الشركة المملوكة للدولة بطرح ...  Read More »

توالت التحليلات والتساؤلات بعد أحداث بن قردان الأخيرة، التي حاول "داعش" احتلالها، لفهم المشاركة الكبيرة لشبان صغار في السن في عملية الهجوم على المقارّ الأمنية والعسكرية، بغية تأسيس إمارة داعشية في مدينة حدودية ...  Read More »

يعيش الحقل السياسي الوطني الفلسطيني، الذي تهيمن عليه منظمة التحرير الفلسطينية منذ أواخر الستينات، حالةَ تفكك منذ إنشاء السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقات أوسلو. فماذا كان تأثير هيمنة منظمة التحرير الفلسطينية؟ وما هي ...  Read More »

الإدمان هو، بحسب تعريف "الجمعية الأميركية لطب الإدمان"، "مرض مزمن يصيب النشاطات الدماغية كالمكافأة والتحفيز والذاكرة.."، ويتطلّب علاجاً على أصعدة مختلفة، جسدية، نفسية واجتماعية. وتشير المراجع الطبية ...  Read More »

 سمعت مرة من الأديب السوري الراحل عبدالسلام العجيلي، في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أن أحد كتبه المطبوع منه ألف نسخة في ستينيات القرن الماضي مازال متداولاً في السوق بطبعته الأولى. وكان العجيلي يتحدث بسخرية مُرَّة ...  Read More »

”إله الصدفة“ رواية الإنسان المستلب في المجتمع الرأسماليّ بعد الإنتهاء من قراءة رواية "إله الصدفة" للروائية الدنماركية كريستن تورب، ترجمة: دنى غالي، تذكرت " مارتن" جاري الدنماركيّ الذي لا ألتقيه إلاّ ...  Read More »

كانت مطالب العدالة الاجتماعية وتغيير دفة السياسة الاقتصادية لصالح الأغلبية التي تعاني من اللا مساواة والتهميش في القلب من الانتفاضات الجماهيرية التي شهدها العالم العربي بدءا من أواخر 2010. لكن حتى في قمة زخم هذه ...  Read More »

يستقبل التونسيون شتاءهم الخامس بعد الثورة بكثير من الشكّ في مستقبل مسارهم الديمقراطي الناشئ، واختارت الجغرافيا التي انطلقت منها شرارة 17 ديسمبر 2010 أن تحتفي بالعيد الخامس على طريقتها : في ولاية القصرين، رضا اليحياوي من ...  Read More »

كشَفتْ ما يقال له "أزمة النفايات" ـ ربما من حيث لم يكن متوقعاً ـ معانٍ ومستويات من أحوالنا هنا في لبنان، وأيضاً بما يخص أماكن أخرى من المنطقة العربية. كان تراكم الزبالة في شوارع العاصمة خصوصاً، ووصول ...  Read More »

1.الإطار العام 1.1. قام فريق بحث من البنك الدولي بنشر دراسة تحت عنوان "الكلّ داخل العائلة: الدولة الرهينة في تونس" بتاريخ 27 مارس 2014 أشارت استنتاجاتها إلى كيفية تلاعب الرئيس السابق زين العابدين بن علي ...  Read More »

يسود اعتقاد واسع أن القوات المسلحة المصرية تلعب دورا مؤثرا، بل وربما مهيمنا، في الاقتصاد القومي إذ أنه من الثابت أن القوات المسلحة تدير اقتصادا موازيا يقوم بإنتاج العديد من المنتجات الاستهلاكية من الغذاء والألبان ...  Read More »

ما بين هبّتي نيسان وتشرين: تحولات المجتمع والدولة في الاردن لم تكن هبة تشرين وليدة عوامل طارئة او ظروف آنية، حتى لو كان الفعل المباشر المحرك لها هو رفع الدعم عن المحروقات، بل هي نتاج طبيعي للاختلال والتشوه البنيوي ...  Read More »

تتجه أنظار السودانيين الى فبراير/شباط المقبل لمعرفة امكانية تحقيق الوعود التي أطلقها وزير المعادن الشاب، أحمد الصادق الكاروري، ببدء الإنتاج الحكومي من الذهب بمشاركة روسية. ففي أواخر يوليو/تموز المنصرم، أعلن عن التوقيع ...  Read More »

مرت بهدوء متوقع في مارس الماضي مئوية مشروع أثر كثيراً على حياة القاهريين، ألا وهو مشروع الصرف الصحي لمدينة القاهرة، والذي تم افتتاحة في 22 مارس 1915. يتتبع هذا المقال المصور شبكة مجاري القاهرة ويلقي الضوء على تاريخها ...  Read More »

منذ حوالى منتصف القرن التاسع عشر بدأت فلسطين تشهد، كبقية بلدان حوض البحر المتوسط الشرقي، تحولاً اقتصادياً كبيراً. فقد ازدادت العلاقات التجارية مع بلدان أوربا الغربية، التي ساهم فيها استخدام البخار لتسيير السفن مما ...  Read More »

ترددت في نشر هذا المقال، وخفت أن يُفهم أنه اصطفاف مع الرئيس واجراءاته ضد سلام فياض، وللأمانة أنا ضد سياسات الرجلين الذين تحالفا لسنوات وأوصلانا لما نحن فيه! لماذا ألوم سلام  فياض ولا ألوم الحمدلله؟ سلام فياض قدم ...  Read More »

كلمّا تقدّم الزمن تُطرح مسألة خلافة الرئيس محمود عباس بقوة أكبر، لأن الرئيس تجاوز الثمانين من عمره وانتهت الفترة القانونية لولايته منذ حوالي سبع سنوات من دون إجراء الانتخابات التي لا يعرف أحد متى ستعقد وكيف، مع تأكيد ...  Read More »

Laughing step by step cartoon ma3azef nostalgia

What is Vox Populi?

Vox Populi features popular artistic and aesthetic expressions that emanate from the Middle East. It seeks to highlight silenced and/or underrepresented cultural forms and conduits while challenging official and mainstream cultural production and narratives about the region. In addition to showcasing the independent work of ordinary citizens and groups—which includes street art, graffiti, popular non-commercial songs, hip hop, DIY YouTube series, etc.—the page aims to capture new and changing forms, spaces, and avenues of political socialization and mobilization. Through interviews, analysis, individual and institutional profiles, video snippets, films, music videos, and visual and street art, Vox Populi communicates and showcases important trends about/from the region that are often left out in what is otherwise serious analytical treatments.

Featured material does not necessarily constitute an endorsement by Jadaliyya. Rather, it reflects trends, patterns, and emergent spaces for alternative forms of expression. 

If you wish to contribute to this page, send your material to VoxPopuli@Jadaliyya.com

Page 1 of 5     1   2   3   4   5